كتبت/ نجلاء فتحى
أعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل أن مسؤولين من بلاده عقدوا خلال الفترة الأخيرة اجتماعات مع نظرائهم في الولايات المتحدة، في إطار مساعٍ لبحث سبل معالجة الخلافات القائمة بين البلدين.
وأوضح الرئيس الكوبي، خلال مؤتمر صحفي، أن هذه اللقاءات تأتي في ظل الضغوط الاقتصادية التي تواجهها بلاده، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على مواجهة أزمة الطاقة عبر الاعتماد على النفط المحلي وتطوير محطات الطاقة الحرارية والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.
وأشار دياز كانيل إلى أن كوبا لم تتلقَّ أي شحنات وقود منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وهو ما زاد من تعقيد الوضع الطاقوي داخل البلاد.
من جانبه، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في الخامس من مارس الجاري أن واشنطن تدرس إعداد خطة جديدة للتعامل مع كوبا عقب انتهاء العمليات العسكرية المرتبطة بإيران.
وفي تصريحات لاحقة، اعتبر ترامب أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها كوبا قد تدفعها في النهاية إلى التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة، مؤكدًا أن واشنطن مستعدة لاتخاذ خطوات إضافية إذا لم يتم التوصل إلى تفاهمات.
كما سبق للرئيس الأمريكي أن صرح مرارًا بأن الاقتصاد الكوبي يواجه تحديات كبيرة، خاصة بعد تراجع إمدادات النفط القادمة من فنزويلا، في ظل الضغوط الأمريكية المفروضة على كاراكاس.
وكان ترامب قد وقع في نهاية يناير الماضي أمرًا تنفيذيًا يسمح بفرض رسوم جمركية على واردات الدول التي تقوم بتصدير النفط إلى كوبا، في خطوة تهدف إلى زيادة الضغوط الاقتصادية على الجزيرة.