الطاقة الذرية تدعو لاستئناف مفاوضات إيران النووية وتؤكد ضرورة اتفاق طويل الأمد لاحتواء التصعيد
ايران
كتبت /نجلاء فتحى
دعا المدير العام لـ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، جميع الأطراف المعنية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق طويل الأمد بشأن البرنامج النووي الإيراني، في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.
وأوضح غروسي، في تصريحات للصحفيين، أن استمرار الصراع يجعل التوصل إلى اتفاق دائم أمرًا ضروريًا، مشيرًا إلى أن تحقيق ذلك يتطلب استئناف المفاوضات وتوفير دعم فني محايد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يساعد على إيجاد حلول عملية للأزمة.
ويُعد برنامج البرنامج النووي الإيراني أحد أبرز الأسباب التي استندت إليها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل لتبرير الهجمات العسكرية الأخيرة على إيران، حيث قالتا إن طهران باتت قريبة من امتلاك القدرة على إنتاج سلاح نووي.
ورغم ذلك، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها لا تمتلك أدلة موثوقة تشير إلى وجود برنامج منظم لتطوير أسلحة نووية داخل إيران.
وتصاعدت الأزمة بين إيران والولايات المتحدة عقب فشل ثلاث جولات من المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الملف النووي الإيراني.
وكانت الجولة الثالثة من هذه المحادثات قد عُقدت في جنيف في 26 فبراير الماضي، حيث وصفتها مصادر أمريكية بأنها لم تحقق تقدمًا يُذكر، مشيرة إلى أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود، وهو ما دفع المفاوضين الأمريكيين إلى إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعثر المحادثات.
وبعد يومين فقط من انتهاء الجولة الثالثة، شنت الولايات المتحدة وإسرائيل غارات جوية استهدفت مواقع داخل إيران، من بينها العاصمة طهران، ما أسفر عن تدمير عدد من المنشآت وسقوط عشرات القتلى، إضافة إلى اغتيال شخصيات بارزة في القيادة الإيرانية.
وردت إيران على تلك الهجمات بشن ضربات انتقامية باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، استهدفت مواقع داخل إسرائيل وقواعد أمريكية في الشرق الأوسط، ما أدى إلى تصاعد حدة التوترات الإقليمية.