صندوق مكافحة الإدمان يحتفل بالمتعافين ويعزز التعاون الدولي في أسبوع رأس السنة

صندوق مكافحة الإدمان

 

 

بقلم دعاء أيمن 

 

أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي تقريره الأسبوعي عن أنشطته خلال الفترة من 26 ديسمبر 2025 حتى 1 يناير 2026، موضحًا أبرز الجهود المحلية والدولية التي قام بها الصندوق في مكافحة الإدمان ودعم المتعافين.

في خطوة دولية مهمة، اختارت دولة الإمارات الدكتور عمرو عثمان، مدير الصندوق المصري، رئيسًا للجنة خبراء تطوير مادة الأمن والسلامة بالمناهج التعليمية الإماراتية، وذلك خلال ورشة عمل أقيمت في أبوظبي تحت رعاية الشيخ زايد بن حمد آل نهيان رئيس الجهاز الوطني لمكافحة المخدرات، بمشاركة أكثر من 100 خبير من 64 جهة وطنية ودولية. وتغطي المادة التعليمية 12 مقررًا للصفوف من الأول إلى الثاني عشر، وتشمل مواضيع متعددة مثل الصحة والسلامة المجتمعية، الأمن المعلوماتي، البيئة، المواطنة، والوقاية من التدخين والمخدرات، مستخدمة أساليب إبداعية وفنية تتناسب مع الفئات العمرية المستهدفة.

على الصعيد المحلي، شهد الدكتور عمرو عثمان احتفالات رأس السنة للمتعافين من الإدمان وأسرهم من ثماني مناطق مطورة “بديلة العشوائيات”، بحضور نحو 500 مشارك. كما نظمت مراكز “العزيمة” التابعة للصندوق فعاليات تحت شعار “سنة جديدة تعافى”، تضمنت ندوات للإرشاد الأسري، ورش حكي وأنشطة فنية وتفاعلية للأطفال، بالإضافة إلى دوري رياضي للمتعافين، بهدف دعم برامج الحماية ومنع الانتكاسة خلال فترة الاحتفالات، والتي تعتبر من الفترات عالية الخطورة لمرضى الإدمان.

كما قام الصندوق بتنفيذ 517 نشاطًا متنوعًا في المحافظات المختلفة، شملت مبادرات توعوية في ميادين عامة وقرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، بالإضافة إلى حملات توعية بالجامعات والمناطق المطورة. وقدمت 35 مركزًا علاجيًا في 21 محافظة الخدمات العلاجية مجانًا وضمن سرية تامة لنحو 3168 مريضًا، فضلًا عن الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لنحو 10625 موظفًا في الجهاز الإداري للدولة، مع توفير العلاج الطوعي لمن يحتاجه دون أي تبعات قانونية.

تمثل هذه الأنشطة جزءًا من استراتيجية الصندوق المتكاملة للوقاية من الإدمان ودعم التعافي، بما يعكس التقدير المحلي والدولي للخبرات المصرية في مواجهة هذه الظاهرة، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة المخدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.