كتبت دعاء ايمن
حذّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من احتمال تعرض دول غرب ووسط أوروبا لأزمة كبيرة في قطاع الطاقة، نتيجة التطورات المتسارعة في الشرق الأوسط وتأثيرها المباشر على إمدادات الوقود العالمية.
وأوضحت أن التوترات في المنطقة أدت إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار مصادر الطاقة، سواء الغاز الطبيعي أو النفط، الأمر الذي يزيد من الضغوط الاقتصادية على الدول الأوروبية التي تعتمد بشكل كبير على الواردات لتأمين احتياجاتها.
وأشارت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي كانت قد فرضت قيودًا على استيراد موارد الطاقة من روسيا، وهو ما قلّص خياراتها في الحصول على مصادر بديلة للطاقة. وفي ظل التصعيد العسكري المرتبط بإيران، تساءلت عن الكيفية التي ستتمكن بها بروكسل من تأمين احتياجاتها من الوقود خلال الفترة المقبلة.