كتبت /نجلاء فتحي
استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أمس الخميس، محمود ثابت كومبو، وزير الخارجية والتعاون التنزاني، بحضور بالاماجامبا كابودي، وزير الإعلام والثقافة والفنون والرياضة التنزاني، حيث بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية وتعزيز مجالات التعاون المختلفة بين البلدين.
وخلال اللقاء، هنّأ وزير الخارجية نظيره التنزاني على إعادة انتخاب الرئيسة الدكتورة سامية صولوحو حسن لفترة رئاسية ثانية، مؤكدًا تطلع مصر لمواصلة العمل المشترك مع القيادة التنزانية من أجل الارتقاء بعلاقات التعاون بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى الزخم المتزايد الذي تشهده العلاقات المصرية التنزانية، وأهمية تعزيز التنسيق والتشاور السياسي بين الجانبين.
وأكد عبد العاطي تزايد اهتمام المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالسوق التنزانية، وهو ما يظهر في توالي الزيارات الاقتصادية والتجارية، وازدياد عدد الشركات المصرية العاملة في تنزانيا.
وشدد وزير الخارجية على أهمية تعزيز حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات في مشروعات البنية التحتية والمشروعات القومية الكبرى، وعلى رأسها مشروع سد «جوليوس نيريري» الذي ينفذه تحالف من الشركات المصرية لتوفير احتياجات تنزانيا من الطاقة الكهربائية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بإعطاء المشروع أولوية قصوى. وأوضح أن المشروع يمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون بين دول حوض النيل، ويعكس حرص مصر على دعم جهود التنمية في دول الحوض.
كما جدد عبد العاطي استعداد مصر لتقديم المزيد من الدعم الفني وبناء القدرات للجانب التنزاني من خلال برامج تدريبية في القطاعات ذات الأولوية، مؤكدًا أهمية استمرار التنسيق المشترك تجاه القضايا الأفريقية، خاصة ما يتعلق بملف الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، بما يضمن تعزيز كفاءة مؤسساته وتحقيق مشاركة شاملة لجميع الدول الأعضاء.
وفيما يخص ملف الأمن المائي، أكد وزير الخارجية أهمية التعاون والتكامل بين دول حوض نهر النيل لتحقيق المنفعة المتبادلة، مشددًا على ضرورة الالتزام بروح التوافق والأخوة بين دول الحوض، ورفض الإجراءات الأحادية، مع الترحيب بالخطوات التشاورية التي تهدف إلى استعادة الشمولية داخل مبادرة حوض النيل وتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة وفقًا لقواعد القانون الدولي.
ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية والتعاون التنزاني عن تقديره لعمق العلاقات بين البلدين، مشيدًا بالدور المصري في تنفيذ مشروع سد «جوليوس نيريري»، الذي يمثل علامة فارقة في مسيرة التنمية بتنزانيا، ومعربًا عن تطلعه لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تنزانيا للمشاركة في تدشين المشروع، بما يعكس قوة الشراكة بين البلدين الشقيقين.