جهود لتعميق الصناعات الهندسية وزيادة الاعتماد على المكون المحلي في مصر

الصناعة

 

 

كتبت ـ داليا أيمن 

 

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، اجتماعًا موسعًا مع المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية وممثلي غرفة الصناعات الهندسية، بحضور قيادات وزارتي الصناعة والاستثمار والتجارة الخارجية وعدد من الجهات المعنية، لمناقشة سبل تعزيز الصناعات الهندسية وزيادة المكون المحلي من الصاج ومستلزمات الإنتاج.

 

وأكد الوزير أن هذه الاجتماعات تهدف إلى توطين الصناعات الواعدة وزيادة التكامل في سلاسل الإمداد بين المنتجين، بما يعزز الجودة والقيمة المضافة للمنتجات، ويوفر فرص عمل ويزيد تنافسية المنتج المصري مقابل المستورد. وأضاف أن القرارات الحكومية في هذا الشأن تصب في مصلحة الدولة والمستهلكين والمصنعين على حد سواء، ويتم اتخاذها بعد دراستها وموافقة المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية ثم مجلس الوزراء.

 

وشدد الوزير على دعم المصانع من خلال توفير الأراضي الصناعية، تيسير الإجراءات، حماية الصناعة المحلية من المنافسة غير العادلة، ودعم استقرار السوق. كما تم مناقشة التحديات التي تواجه الصناعات الهندسية، مثل الأعباء الناتجة عن التدابير الوقائية على واردات أصناف الصاج وارتفاع أسعار الخامات الأولية، وضرورة رفع حصة صادرات الصناعات الهندسية في برنامج رد الأعباء التصديرية.

 

من جانبه، أشاد المهندس محمد السويدي بالخطوات التي اتخذتها الوزارة لحماية الصناعة المحلية، مثل إدراج بعض منتجات النحاس المصنّعة على خردة النحاس ضمن قرار حظر التصدير، مؤكدًا أهمية الاعتماد على المكون المحلي لتقليل الاستيراد وتقليل استنزاف العملة الصعبة، مع اقتراحات لتسهيل الإجراءات على المصنعين وربط برنامج رد الأعباء التصديرية بشهادة المنتج المحلي ونسبة المكون المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.