تعافٍ محدود لأسعار النفط مع بداية 2026 بعد عام من الخسائر الحادة
كتبت ـ داليا أيمن
سجلت أسعار النفط ارتفاعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، أول أيام التداول في عام 2026، وذلك عقب تكبدها أكبر خسارة سنوية منذ عام 2020، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية والضغوط على الإمدادات العالمية.
وجاء هذا الارتفاع على خلفية استهداف طائرات مسيّرة أوكرانية لمنشآت نفطية داخل روسيا، بالتزامن مع تأثير القيود الأمريكية المفروضة على صادرات النفط الفنزويلية، ما أعاد بعض الدعم للأسعار في الأسواق العالمية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 35 سنتًا لتسجل 61.20 دولار للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 34 سنتًا ليستقر عند مستوى 57.76 دولار للبرميل.
ومن المنتظر أن تعقد منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها ضمن تحالف «أوبك+» اجتماعًا افتراضيًا يوم الأحد المقبل، وسط توقعات واسعة بإبقاء سياسة تعليق زيادات الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري.
وعلى صعيد السوق الأمريكية، بلغ إنتاج النفط مستوى قياسيًا قدره 13.87 مليون برميل يوميًا خلال شهر أكتوبر الماضي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، التي أشارت أيضًا إلى تراجع مخزونات الخام مقابل ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، مدفوعة بزيادة نشاط عمليات التكرير.