ترامب يقلل من أهمية مشاركة المنتخب الإيراني في كأس العالم 2026 وسط تصاعد التوتر الإقليمي
كتبت/ نجلاء فتحى
تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع مجلة بوليتيكو عن مشاركة المنتخب الإيراني في بطولة كأس العالم 2026، المقرر إقامتها في الولايات المتحدة.
وأشارت المجلة إلى أن إيران كانت أول المتأهلين، إلا أنها لم تحضر اجتماعًا تخطيطيًا للدول المشاركة عقده الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا هذا الأسبوع في أتلانتا، مما أثار تساؤلات حول إمكانية إرسال الفريق الإيراني للبطولة.
وقال ترامب: “لا يهمني حقًا مشاركة إيران، أعتقد أن إيران دولة مهزومة بشدة، وهي على وشك الانهيار”، في إشارة إلى الأوضاع العسكرية والتوترات الإقليمية القائمة.
ورفض الاتحاد الدولي لكرة القدم التعليق، مؤكداً حرصه على إبقاء السياسة بعيدة عن تأثيرات كأس العالم، خاصة في ظل اندلاع صراعات في المنطقة وشن غارات جوية أمريكية وإسرائيلية على إيران، ما يجعل سفر اللاعبين والمسؤولين الإيرانيين للولايات المتحدة قضية حساسة.
ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الإيراني في حال حضوره، مع نيوزيلندا في لوس أنجلوس يوم 15 يونيو، ومع بلجيكا يوم 21 يونيو، ومع منتخب مصر يوم 26 يونيو في سياتل. كما قد يواجه المنتخب الأمريكي الإيراني في مباراة إقصائية يوم 3 يوليو في دالاس إذا تأهل كلاهما إلى المركز الثاني في مجموعتيهما.
وأكد مسؤول بارز في الاتحاد الإيراني لكرة القدم أن مشاركة الفريق في البطولة باتت محل شك، معربًا عن أن الأحداث العسكرية الأخيرة تجعل من الصعب التفكير في البطولة بأمل. وكان رئيس الاتحاد الإيراني، مهدي تاج، قد صرح عقب الغارات: “الأمر المؤكد هو أنه بعد هذا الهجوم، لا يمكننا التطلع إلى كأس العالم بأمل”.
كما يواجه الإيرانيون قيوداً بسبب الحظر المفروض على سفر الشخصيات الحكومية البارزة، والذي صدر ضمن أمر تنفيذي في يونيو الماضي، رغم استثناء بعض فرق كأس العالم وأفراد الدعم الفني، حيث تترك القرارات المتعلقة بالتأشيرات لمسؤولين آخرين لوزارة الخارجية الأمريكية.