بعد إغلاقه نهائيًا.. وزيرة التنمية المحلية تتابع تحويل مقلب السلام إلى محطة لإنتاج الكهرباء

 

كتبت ـ داليا أيمن 

 

في خطوة تعكس توجه الدولة نحو الإدارة المستدامة للمخلفات، أجرت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والقائم بأعمال وزير البيئة، جولة تفقدية بموقع مقلب السلام بشرق القاهرة، لمتابعة أعمال الإغلاق الآمن وإعادة تأهيل الموقع وتحويله إلى مشروع لإنتاج الطاقة من غاز المخلفات.

جاءت الزيارة بحضور ياسر عبد الله رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وعدد من الاستشاريين المتخصصين، في إطار متابعة تنفيذ خطة الدولة لتحويل المناطق الملوثة إلى مشروعات ذات عائد بيئي واقتصادي، تسهم في دعم الشبكة القومية للكهرباء.

تشغيل منظومة استخلاص الغاز وربطه بالكهرباء

وخلال الجولة، أكدت الوزيرة أن الموقع يشهد حاليًا تشغيل شبكة متكاملة لسحب الغازات الناتجة عن تراكم المخلفات، من خلال آبار مخصصة، يتم معالجتها داخل وحدة فنية متطورة تمهيدًا لربطها رسميًا بشبكة الكهرباء، مشيرة إلى أن المشروع يمثل نموذجًا ناجحًا للاستفادة من المخلفات كمصدر للطاقة النظيفة.

إجراءات تأهيل وفق أعلى معايير السلامة

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن تنفيذ المشروع تم وفقًا لأدق المعايير العالمية للأمان، نظرًا لوقوع الموقع داخل نطاق سكني وبجوار منشآت حيوية، حيث شملت أعمال التأهيل دراسات جيوتقنية متخصصة، وتسوية كاملة للتربة، وتبطين الموقع بطبقات عازلة لمنع الانبعاثات، بالإضافة إلى إنشاء آبار لمراقبة السلامة البيئية بشكل دوري.

نهاية واحدة من أخطر البؤر البيئية بشرق القاهرة

وشددت الوزيرة على أن إغلاق مقلب السلام يعد إنجازًا بيئيًا مهمًا، أنهى معاناة طويلة لسكان المنطقة من التلوث والمخاطر الصحية، خاصة في ظل التوسع العمراني المحيط بالموقع، مؤكدة ضرورة إعداد تصور مستقبلي لاستغلال أرض المقلب بعد إعادة تأهيله بما يخدم المواطنين ويحقق قيمة مضافة للمنطقة.

ويأتي المشروع ضمن استراتيجية الدولة لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 في مجالات التنمية المستدامة، والطاقة المتجددة، وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.