بريطانيا تدافع عن موقف ستارمر أمام هجوم ترامب المتكرر

 

 

كتبت /نجلاء فتحى 

 

دافع مسؤولون بريطانيون بارزون عن رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر بعد سلسلة هجمات شنّها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه خلال 24 ساعة، بسبب رفضه السماح للولايات المتحدة باستخدام القواعد البريطانية لشن ضربات استباقية على إيران.

 

وأشار الجنرال السابق سير ريتشارد شيريف، نائب القائد الأعلى لقوات 

الناتو في أوروبا، إلى أن بريطانيا لا يجب أن تنخرط في حرب “بدون نهاية واضحة” وأن موقف ستارمر كان عقلانيًا ويهدف إلى حماية المصالح الوطنية. وأضاف: “ترامب شن حربًا اختيارية من قبل دون تخطيط واضح لكيفية انتهائها، وبريطانيا لن تتكرر فيها الأخطاء السابقة مثل العراق عام 2004”.

 

كما أكد كبار الوزراء، ومن بينهم جيمس موراي، كبير أمناء الخزانة، أن رئيس الوزراء اتخذ قراراته وفق المصلحة الوطنية، وبهدوء واتزان لتحقيق أفضل النتائج للشعب البريطاني، رغم الانتقادات السياسية الداخلية والضغوط الأمريكية المستمرة.

 

وأوضحت الحكومة البريطانية أن موقفها لم يلغِ التعاون مع الولايات المتحدة، إذ وافق ستارمر في نهاية المطاف على استخدام قاعدة دييجو جارسيا العسكرية لشن ضربات على منشآت صواريخ إيرانية، مع الحفاظ على التوازن بين الدعم للحلفاء والمصلحة الوطنية.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.