اليابان تعيد تشغيل أكبر محطة نووية في العالم بعد 15 عامًا من كارثة فوكوشيما
كتبت/ نجلاء فتحى
أعلنت اليابان إعادة تشغيل أكبر محطة نووية في العالم، محطة كاشيوازاكي-كاريوا، اعتبارًا من غد الاثنين، بعد توقف دام منذ كارثة فوكوشيما عام 2011. وكان سبب التأجيل الأول للعودة هو انطلاق جهاز إنذار نظام المراقبة نتيجة تغيرات طفيفة في التيار الكهربائي بالكابلات، رغم أن كل المؤشرات تشير إلى أمان المفاعل.
وقال تاكيوكي إيناجاكي، رئيس المحطة، إن إعدادات الإنذار تم تعديلها لضمان التشغيل الآمن، مؤكدًا أن التشغيل التجاري للمفاعل سيبدأ رسميًا في 18 مارس المقبل بعد إجراء الفحص الشامل الأخير.
تجدر الإشارة إلى أن المحطة تضم سبعة مفاعلات، وسيتم إعادة تشغيل واحد فقط في هذه المرحلة، لكنها تظل الأكبر عالميًا من حيث السعة المحتملة للطاقة النووية.