الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات مكثفة على طهران ويستهدف منشأة نووية قرب العاصمة

 

 

كتبت /نجلاء فتحى 

 

أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو بدأ تنفيذ موجة واسعة من الغارات الجوية استهدفت مواقع داخل العاصمة الإيرانية طهران، في تصعيد جديد ضمن المواجهات المستمرة بين الجانبين.

 

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الضربات الأمريكية والإسرائيلية تواصلت حتى صباح الأربعاء، مع ورود أنباء عن استهداف مواقع متعددة في أنحاء متفرقة من إيران.

 

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات لمبانٍ متضررة في وسط طهران، حيث أفاد سكان بتعرض منازلهم لأضرار نتيجة القصف الليلي. وبحسب شهود عيان، تركزت الهجمات بشكل مكثف في غرب العاصمة، وامتدت إلى مناطق باتجاه مدينة كرج، إضافة إلى تقارير عن غارات في قم وبهبهان وكرمانشاه وخرم آباد وشيراز وتبريز.

 

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد إيفي دفرين، أن القوات استهدفت منشأة نووية سرية تقع بالقرب من طهران. وخلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل، قال إن مجموعة من العلماء عملت – بحسب وصفه – في منشأة تحت الأرض تُعرف باسم “مينزادهى” لتطوير قدرات مرتبطة بالبرنامج النووي.

وأضاف أن الجيش رصد تحركات العلماء وحدد موقعهم الجديد، ما أتاح تنفيذ ضربة دقيقة على المجمع المذكور.

 

ويؤكد الجانب الإسرائيلي أن إيران لم توقف أنشطتها النووية العسكرية بعد المواجهات التي اندلعت بين الطرفين في يونيو 2025، بل قامت – وفق مزاعمه – بنقل بعض البنية التحتية إلى مواقع محصنة تحت الأرض لتفادي الاستهداف الجوي.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوتر الإقليمي، وسط مخاوف دولية من اتساع رقعة الصراع وتأثيره على أمن المنطقة واستقرارها.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.