اضطرابات الشرق الأوسط تدفع أسعار النفط لأعلى مستوى منذ 2022 ومكاسب أسبوعية قياسية

 

 

كتبت ـ داليا أيمن 

 

قفزت أسعار النفط العالمية لتسجل أعلى مستويات الإغلاق منذ يوليو 2022، مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي، مدفوعة بتصاعد التوترات العسكرية في الشرق الأوسط وزيادة المخاوف من تعطل سلاسل الإمداد الحيوية، خصوصًا في العراق ومضيق هرمز.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مايو 112.19 دولارًا للبرميل، محققة ارتفاعًا أسبوعيًا قويًا بنسبة 8.8%، بينما أغلق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أبريل عند 98.32 دولارًا للبرميل، ما وسع الفارق بينه وبين برنت إلى أعلى مستوى منذ 11 عامًا.

ويعزو محللون هذا الارتفاع إلى إعلان العراق حالة “القوة القاهرة” في حقوله النفطية التي تديرها شركات أجنبية، إلى جانب تصعيد عسكري غير مسبوق بين الولايات المتحدة وإيران، ما أثار مخاوف الأسواق من استمرار تعطيل الإمدادات لأسابيع.

كما أضافت التوترات الإقليمية ضغوطًا إضافية على سوق الطاقة، مع هجمات متبادلة استهدفت بنى تحتية طاقية في الكويت وقطر، وتدمير جزء من قدرة الغاز المسال القطرية، إضافة إلى هجمات روسية على منشآت الغاز في أوكرانيا، ما عزز حالة عدم اليقين العالمية.

في محاولة لتهدئة الأسواق، أعلنت الإدارة الأمريكية عن خطط لرفع بعض العقوبات عن شحنات النفط الإيرانية العالقة، وإمكانية إطلاق مزيد من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي خلال الأشهر المقبلة، بينما زادت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات الحفر ليصل إلى أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر، في ظل توقعات بضغط الطلب على المعروض العالمي.

وتظل أسواق النفط في حالة ترقب لتطورات الإمدادات على المدى الطويل، مع توقع استمرار اضطرابات المنطقة لعدة أشهر قبل استعادة التدفقات الطبيعية، وفق خبراء الطاقة.

سؤال للتفاعل:

هل تتوقع أن يؤدي التصعيد في الشرق الأوسط إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط عالمياً أم ستنجح الإجراءات الأمريكية في تهدئة الأسواق؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.