استياء خليجي على ترامب بعد موجة الطائرات الإيرانية.. «AP»  تكشف كواليس التوتر

الخليج

 

 

كتبت/ نجلاء فتحى 

 

 

تواجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصاعد استياء حلفائها في دول الخليج العربي بعد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيّرة الإيرانية، التي ردت بها إيران على الضربات الأمريكية والإسرائيلية.

 

وأكد مسؤولون خليجيون أن حكوماتهم شعرت بخيبة أمل بسبب عدم إشراكهم أو تحذيرهم قبل الهجوم الأمريكي الإسرائيلي الأول على إيران الأسبوع الماضي، مؤكدين أن المنطقة تواجه مخاطر كبيرة نتيجة لتجاهل واشنطن للتحذيرات من عواقب الحرب.

 

وأشار المسؤولون إلى شعور دول الخليج بالغضب من نقص الدعم العسكري الأمريكي، حيث نفد جزء من مخزونهم الدفاعي من الطائرات الاعتراضية، بينما يبدو أن العملية ركزت على حماية إسرائيل والقوات الأمريكية دون النظر إلى حماية دول الخليج.

 

وردت المتحدثة باسم البيت الأبيض، آنا كيلي، مؤكدة أن الهجمات الصاروخية الإيرانية انخفضت بنسبة 90% وأن ترامب على تواصل مستمر مع جميع الشركاء الإقليميين لضمان الأمن، معتبرة أن إيران تشكل تهديدًا كبيرًا للجيران وحلفاء الولايات المتحدة.

 

وأظهرت بيانات وكالة أسوشيتد برس أن إيران أطلقت منذ بداية الحرب نحو 380 صاروخًا وأكثر من 1480 طائرة مسيّرة استهدفت دول الخليج الخمس، ما أسفر عن مقتل 13 شخصًا على الأقل وتضرر المنشآت المدنية والعسكرية.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.