أسعار البنزين في أمريكا ترتفع لأعلى مستوى منذ عامين.. أزمة الوقود تهدد أوروبا وآسيا
كتبت/ نجلاء فتحى
شهدت أسعار البنزين في الولايات المتحدة قفزة غير مسبوقة، حيث ارتفع متوسط السعر بمقدار 3 سنتات للجالون ليصل إلى 3.63 دولارًا للجالون، بحسب أحدث بيانات جمعية السيارات الأمريكية (AAA)، مسجلاً أعلى مستوى منذ 22 شهرًا.
ويعود هذا الارتفاع الحاد، الذي بلغ 65 سنتًا منذ بدء القتال في إيران قبل أسبوعين، إلى الحرب الإيرانية والإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمر عبره نحو 20% من نفط العالم. كما أثرت الهجمات الإيرانية على المنشآت النفطية في دول الخليج الغنية بالنفط مثل الإمارات وقطر والكويت والسعودية، مما زاد من صعوبة توازن أسواق الطاقة العالمية.
على الرغم من إعلان عشرات الدول عن إطلاق كميات من احتياطياتها النفطية، إلا أن استمرار ارتفاع الأسعار يشير إلى قلة الكمية المعروضة مقارنة بحجم النقص الناتج عن الحرب، ما يزيد المخاوف من تأثيرات اقتصادية على أوروبا وآسيا، والتي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز المسال.
ويشير الخبراء إلى أن استمرار هذا الارتفاع قد يفاقم الركود التضخمي العالمي ويزيد الضغوط على المستهلكين والأسواق المالية في مختلف القارات.
سؤال للقارئ: هل تعتقد أن صعود أسعار البنزين سيؤثر بشكل مباشر على حياتك اليومية وأسعار السلع؟