كتبت نجلاء فتحي
أكد المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، أن صادرات شركات القطاع اقتربت من حاجز المليار دولار خلال العام المالي 2024–2025، مسجلة نحو 950 مليون دولار، ما يمثل نحو 40% من إجمالي إيرادات هذه الشركات.
وأوضح الوزير، في تصريحات له على هامش مؤتمر الأهرام للطاقة بالقاهرة، أن نحو 40 شركة تابعة للقطاع تمارس نشاط التصدير أو توجه جزءًا من إنتاجها للأسواق الخارجية، مشددًا على التزام الوزارة بالحفاظ على قاعدة العملاء الدولية وتطبيق المعايير والمواصفات العالمية.
وأشار شيمي إلى أن إجمالي إيرادات شركات القطاع خلال العام المالي الماضي بلغ نحو 126 مليار جنيه، موضحًا أن الوزارة تنفذ إصلاحات هيكلية تشمل إعادة هيكلة الشركات وتحسين كفاءة الأداء المالي والتشغيلي، بهدف تعزيز القدرة التنافسية وضمان استدامة النشاط الاقتصادي.
كما كشف الوزير عن خطط لإطلاق أول سيارة ملاكي من شركة النصر للسيارات خلال الربع الأول من 2026، وإعادة هيكلة منظومة الطاقة بالشركات التابعة لتقليل التكاليف ودعم الاستدامة.