بقلم دعاء أيمن
شهد المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، توقيع عقد شراء الطاقة الكهربائية (PPA) بين شركة النهضة للصناعات، المالكة لمصنع أسمنت النهضة في قنا، وشركة “كوبالت” التابعة لشركة “إيرسك” لحلول الطاقة المتجددة، في خطوة تعكس توجه الدولة نحو تعزيز الاقتصاد الأخضر والتوسع في استخدام مصادر الطاقة النظيفة.
جرى توقيع الاتفاقية في مقر وزارة قطاع الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث مثّل شركة النهضة المهندس مجدي توفيق، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، فيما وقع عن شركة كوبالت المهندس أندرو دانيال، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.
وبموجب الاتفاقية، ستشتري شركة النهضة الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة طاقة شمسية بقدرة 27 ميجاوات، تُنفذها شركة كوبالت وفقًا لنظام PPA، لمدة 30 عامًا، لتزويد مصنع أسمنت النهضة بالطاقة المتجددة بأسعار تنافسية، مع اعتماد الدراسات الفنية والتمويل والبناء والتشغيل من قبل شركة إيرسك، بما يعزز الاستدامة ويخفض الاعتماد على الطاقة التقليدية.