كتبت ـ داليا أيمن
عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، مؤتمرًا صحفيًا بمقر محافظة الأقصر بحضور المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، عقب لقاء جمعه بمجموعة من مستثمري المحافظة لمناقشة فرص الاستثمار وتعزيز بيئة الأعمال.
وأشار الوزير إلى أن الأقصر لا تقتصر أهميتها على القطاع السياحي فقط، بل تتمتع بقدرات كبيرة في قطاعات الصناعة والزراعة، مما يجعلها محافظة متعددة الفرص الاستثمارية قادرة على جذب المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.
وأوضح أن المحافظة تضم نحو 11 ألف غرفة فندقية ويُقدر دخلها السياحي السنوي بأكثر من 19 مليار دولار، ما يعكس قوة القطاع السياحي ويوفر فرصًا لإقامة مشروعات إنتاجية تلبي السوق المحلي والتصدير. وأكد الوزير أن تنوع النشاط الاقتصادي في الأقصر يعد عامل جذب حقيقي للمستثمرين ويساهم في تعزيز التنمية المحلية.
كما أشاد الوزير بالتطورات في قطاع التعليم العالي بالأقصر، مع افتتاح جامعات جديدة، ما يسهم في إعداد كوادر بشرية مؤهلة ويتيح فرصًا للاستثمار التعليمي، بما في ذلك جذب الطلاب من الخارج وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتعليم.
وأكد الوزير على دور هيئة الاستثمار في تسهيل إقامة المشروعات واستعراض الحوافز الاستثمارية المتاحة، بما يسهم في خلق فرص عمل جديدة ودعم النمو الاقتصادي المحلي بمحافظة الأقصر.