كتبت دعاء ايمن
في خطوة تهدف إلى تحديث منظومة التجارة الداخلية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، شهد وزير التموين والتجارة الداخلية توقيع مذكرة تعاون بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز تنمية المشروعات، لتطوير المنافذ التموينية الحالية وتحويلها إلى نظام تشغيل حديث يحمل علامة تجارية موحدة تحت اسم “CARRY ON”.
وتستهدف الاتفاقية إعادة هيكلة المنافذ التموينية مثل “جمعيتي” وبقالين التموين، من خلال تحسين مستوى الخدمة وتوحيد أساليب التشغيل والتصميم، بما يضمن توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة بشكل منتظم، إلى جانب تعزيز المنافسة في السوق المحلي.
كما تشمل الخطة التوسع في إنشاء منافذ جديدة بنظام الامتياز التجاري، بما يتيح فرصًا للشباب لإقامة مشروعات صغيرة مدعومة من الدولة، مع تقديم حزم تمويلية وتدريبية تساعدهم على الإدارة والتشغيل بكفاءة.
ويتضمن التعاون أيضًا توفير بيانات المنافذ القائمة لتطويرها ودمجها ضمن العلامة التجارية الجديدة، إلى جانب إعداد خريطة لاحتياجات التوسع في مختلف المحافظات، خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا والمجتمعات الجديدة.
وسيعمل جهاز تنمية المشروعات على تقديم الدعم المالي والتدريبي لأصحاب المنافذ، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الحكومية مثل التراخيص والسجلات التجارية، وربط المنظومة إلكترونيًا بين الجهات المعنية لتبسيط الخدمات.
وتسعى المبادرة إلى دعم الأمن الغذائي، وتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة المعروض من السلع، مع التركيز على المنتجات المحلية، ضمن توجه الدولة لتطوير منظومة التجارة الداخلية وتحقيق التنمية المستدامة.