كتبت /نجلاء فتحى
أعلن المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء التابع للقوات الإيرانية، إعادة إغلاق مضيق هرمز مرة أخرى،
متهماً الولايات المتحدة بارتكاب تجاوزات متكررة وخرق الالتزامات والاتفاقات القائمة.
وأكد المتحدث أن القرار جاء نتيجة ما وصفه بالسياسات الأمريكية “غير الملتزمة” واستمرار ما اعتبره “قرصنة بحرية” ضد السفن الإيرانية، ما أدى إلى تصعيد جديد في واحدة من أهم الممرات الملاحية في العالم.
وأوضح أن مضيق هرمز سيظل تحت إدارة القوات المسلحة الإيرانية ورقابة مشددة، مشيراً إلى أن إعادة فتحه أمام حركة السفن مرتبط بالتزام واشنطن بضمان حرية الملاحة ووقف ما وصفه بالانتهاكات.
وأضاف أن طهران كانت قد سمحت بعبور عدد من السفن عبر المضيق “بحسن نية” ضمن تفاهمات سابقة، إلا أن الجانب الآخر – حسب تعبيره لم يلتزم بتلك التفاهمات، مما دفع إلى إعادة فرض الإغلاق.
كما شدد على أن المضيق سيبقى في وضعه الحالي ما لم يتم تغيير سلوك الولايات المتحدة، مؤكداً استمرار الإجراءات الأمنية المشددة على واحد من أهم الممرات الاستراتيجية للطاقة والتجارة العالمية.
ويأتي هذا التصعيد في وقت يشهد فيه الإقليم توتراً متزايداً حول الملاحة البحرية وأمن الطاقة العالمي.