مفوضية حقوق الإنسان تحذر: الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم والعنف يطال 12 دولة

 

كتبت نجلاء فتحى 

 

 

حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من تفاقم الوضع في الشرق الأوسط بشكل سريع، مشيرة إلى أن الملايين يعيشون في خوف وقلق شديد يمكن تجنبه. وأكدت رافينا شامدساني، المتحدثة باسم المفوضية، أن الأزمة تتفاقم ساعة بعد ساعة، فيما يعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك عن صدمته العميقة تجاه تأثير الأعمال العدائية على المدنيين والبنية التحتية المدنية منذ اندلاع النزاع بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران، وردود إيران على دول المنطقة.

 

ودعا المفوض السامي جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عن أي تصعيد إضافي، مع اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين، بما في ذلك الرعايا الأجانب، والبنية التحتية الحيوية، مؤكداً أن العودة إلى طاولة المفاوضات هي السبيل الوحيد لوضع حد للدمار واليأس.

 

وأشار إلى أن النزاع طال حتى الآن 12 دولة، إضافة إلى إيران وإسرائيل، مما أدى إلى دمار واسع في المنازل والمكاتب والمطارات والبنية التحتية للطاقة والمرافق المدنية الأخرى. 

 

وفي إيران، أفادت تقارير الهلال الأحمر الإيراني بمقتل 787 مدنياً، بينها عشرات الفتيات في مدرسة ابتدائية بمنطقة ميناب جنوبي البلاد جراء قصف استهدف المدرسة أثناء اليوم الدراسي، مع التأكيد على ضرورة إجراء تحقيق نزيه وشامل في الهجوم وضمان المساءلة وتعويض الضحايا.

 

كما نبه المفوض السامي إلى التصعيد في لبنان، حيث تسبب القصف الإسرائيلي في جنوب البلاد والضاحية الجنوبية لبيروت بإصابات للمدنيين وأضرار في البنية التحتية، مع نزوح نحو 30 ألف شخص إضافي فوق الـ64 ألف نازح أصلاً، داعياً جميع الأطراف إلى احترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

 

 

الأزمة الإنسانية الشرق الأوسطالأمم المتحدة حقوق الإنسانالصواريخ الإيرانيةالضربات الإسرائيليةالقصف على المدارسالمدنيون المتضررونالهلال الأحمر الإيرانيتصعيد النزاع إيران إسرائيلحقوق الإنسان الشرق الأوسط 2026شوفو الأخبارنجلاء فتحينزوح المدنيين لبنان
Comments (0)
Add Comment