مصر وجيبوتي تتعهدان بتعزيز التعاون الإقليمي والتجاري.. ورفض أي تهديد لاستقرار القرن الإفريقي

 

 

كتبت/ نجلاء فتحى 

 

أجرى د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الجيبوتي عبد القادر حسين عمر، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الرؤى حول أبرز القضايا الإقليمية، مؤكّدًا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

وأشار الوزير عبد العاطي إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، ودعم الشركات المصرية للاستفادة من الفرص المتاحة في السوق الجيبوتي، خصوصًا في مجالات البنية التحتية، والمناطق اللوجستية، والطاقة، والزراعة، والصناعة، مؤكدًا استمرار التنسيق لتنفيذ المشروعات المشتركة بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

 

وفيما يخص الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، شدد الوزير على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، مؤكدًا رفض مصر التام لأي إجراءات أحادية تمس السيادة الصومالية، ودعمها الكامل لمؤسسات الدولة الصومالية الشرعية، حفاظًا على الاستقرار في المنطقة وارتباطه الوثيق بأمن البحر الأحمر.

 

كما تم التباحث حول مجمل التطورات في القرن الإفريقي، مع التأكيد على استمرار التنسيق المشترك بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية وتعزيز جهود السلم والأمن والعمل الأفريقي المشترك.

 

 

 

استقرار القرن الإفريقيالتنسيق الإقليمي.السيادة الصوماليةالعلاقات المصرية الجيبوتية 2026المشروعات المشتركةتعزيز التعاون التجاريمصر وجيبوتينجلاء فتحي
Comments (0)
Add Comment