كتبت/ نجلاء فتحى
أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره في جزر القمر، محمد مباي، لبحث آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، في ظل التوترات المتصاعدة التي تشهدها المنطقة.
وخلال الاتصال، استعرض الوزير عبد العاطي التحركات الدبلوماسية المكثفة التي تقوم بها مصر على المستويين الإقليمي والدولي، بهدف احتواء الأزمة وتهدئة الأوضاع، مشيرًا إلى نتائج جولته الخليجية الأخيرة، ومؤكدًا أهمية إعطاء الأولوية للحلول السياسية لتجنب انزلاق المنطقة إلى مزيد من التصعيد وعدم الاستقرار.
وشدد وزير الخارجية على ضرورة الوقف الفوري لكافة أشكال العمليات العسكرية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، داعيًا إلى تغليب لغة الحوار والالتزام بالقانون الدولي.
من جانبه، أشاد وزير خارجية جزر القمر بالدور المصري في تهدئة الأوضاع، مثمنًا الجهود التي تبذلها القاهرة لاحتواء الأزمة، كما أعرب الجانبان عن إدانتهما الشديدة للهجمات الإيرانية التي استهدفت دولًا خليجية، مؤكدين رفضهما لأي ممارسات من شأنها زعزعة الأمن الإقليمي أو المساس بسيادة الدول.
واتفق الوزيران على أهمية احترام قواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، والعمل على تعزيز الاستقرار في المنطقة من خلال الحلول السلمية والدبلوماسية.