مشروع الربط الكهربائي مع السعودية يقترب من التشغيل.. والسودان يرفع قدرته إلى 300 ميجاوات

 

 

كتبت/ نجلاء فتحي 

 

أعلنت المهندسة صباح مشالي، نائب 

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية يقترب من دخول الخدمة خلال الفترة المقبلة، في خطوة استراتيجية لتعزيز التكامل الإقليمي في مجال الطاقة.

 

وأوضحت مشالي خلال ندوة بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية أن مشروع الربط الكهربائي المصري-السوداني سيرفع القدرة الحالية من 80 ميجاوات إلى 300 ميجاوات فور الانتهاء من تركيب المعدات، مشيرة إلى نقل جميع المعدات اللازمة إلى السودان بالفعل.

 

وأضافت أن المرحلة الثانية من مشروع الربط المصري-السعودي ستسمح بتبادل قدرة تصل إلى 3 آلاف ميجاوات، ومن المقرر تشغيلها في أبريل 2026، بما يعزز أمن الطاقة ويزيد الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. كما أشارت إلى دراسات مستقبلية لربط مصر كهربائيًا مع اليونان وإيطاليا لدعم موقع مصر كمركز إقليمي لتداول الطاقة.

 

 

أمن الطاقةالربط الكهربائي الإقليميالربط الكهربائي مصر السعوديةالربط الكهربائي مصر السودانالطاقة المتجددةتطوير قطاع الكهرباءشوفو الأخباركهرباء مصرمشروع الربط الكهربائينجلاء فتحي
Comments (0)
Add Comment