كتبت/ نجلاء فتحى
كشفت مصادر مطلعة لصحيفة واشنطن بوست أن الجيش الأمريكي عرض على الرئيس دونالد ترامب خطة للاستيلاء على نحو ألف رطل من اليورانيوم عالي التخصيب في إيران. وتستهدف الخطة نقل معدات الحفر جويًا وإنشاء مدرج لطائرات الشحن لنقل المواد النووية، لكنها تحمل مخاطر تشغيلية كبيرة على القوات الأمريكية.
وأوضحت المصادر أن الطلب جاء مباشرة من ترامب، ما يعكس اهتمامه بمهام عمليات خاصة عالية الحساسية. وعلى الرغم من أن تقليص قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي لا يزال هدفًا رئيسيًا، يشير الخبراء إلى أن تنفيذ الخطة سيكون تحديًا غير مسبوق، مع الحاجة لنقل مئات الجنود والمعدات الثقيلة داخل عمق الأراضي الإيرانية، وربما يستغرق أسابيع تحت نيران كثيفة.
كما قدمت الإدارة الأمريكية لإيران مقترحًا مكونًا من 15 بندًا لإنهاء الحرب، من بينها التنازل عن مخزون اليورانيوم المخصب، إلا أن طهران رفضت المقترح، رغم استعدادها لمفاوضات لتخفيف نسبة التخصيب.
وحذر ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق، من أن الخطة تمثل أكبر عملية خاصة من حيث التعقيد والخطر على القوات الأمريكية. وتزامن الاهتمام بخطة ترامب مع تشجيعه على متابعة برنامج في فوكس نيوز تحدث فيه المذيع مارك ليفين عن ضرورة نشر قوات برية “متخصصة” للاستيلاء على اليورانيوم الإيراني.