كتبت /نجلاء فتحى
استهدفت غارة جوية صباح اليوم الأربعاء، مقر السفارة الأمريكية السابقة في العاصمة الإيرانية طهران، وسط توقعات بأن الضربة وقعت داخل أسوار المقر نفسه.
وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، نقلاً عن شهود عيان، أن نوافذ المجمع الواقع في شارع طالقاني تحطمت نتيجة الانفجار، دون ظهور أي آثار لضربة صاروخية خارجية، ما يعزز فرضية وقوع الهجوم داخليًا.
يُذكر أن المقر تحت سيطرة الحرس الثوري الإيراني منذ أزمة احتجاز الرهائن عام 1979، ويُستخدم حاليًا كمتحف وطني يشهد فعاليات تذكارية سنوية مرتبطة بأحداث الثورة الإيرانية. وتعود أهمية الموقع إلى أزمة احتجاز الدبلوماسيين الأمريكيين التي استمرت 444 يومًا، حتى تولى الرئيس رونالد ريجان منصبه عام 1981.