كتبت/ نجلاء فتحى
تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مواقع العمل بمشروع خط سكة حديد الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز عالمي للنقل واللوجستيات.
ويمتد الخط بطول 63.5 كيلومتر، ويُعد أحد أهم مكونات الممر اللوجستي المتكامل الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، مرورًا بالمناطق الصناعية والموانئ الجافة، بما يدعم حركة التجارة والتصدير.
وأكد الفريق كامل الوزير أن
المشروع يمثل نقلة تاريخية لمدينة العاشر من رمضان، حيث ينهي عزلتها عن شبكة السكك الحديدية للمرة الأولى، ويوفر خدمات متطورة لنقل الركاب والبضائع، ما يسهل حركة آلاف العاملين يوميًا، خاصة القادمين من مدينة بلبيس، ويقلل الاعتماد على وسائل النقل الخاصة، بما يحد من التكدسات المرورية وحوادث الطرق.
وأوضح الوزير أن المشروع يحقق طفرة لوجستية غير مسبوقة من خلال ربط الموانئ البحرية، وعلى رأسها ميناء السخنة وبورسعيد والإسكندرية، بالميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان، بما يسهم في تسريع حركة نقل الحاويات وتقليل تكدس البضائع داخل الموانئ.
ووجّه بدراسة إنشاء رصيف شحن داخل المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، لتسهيل عمليات التصدير، وربط الميناء الجاف بشبكة القطار الكهربائي السريع عبر الطريق الدائري الإقليمي.
وأشار الوزير إلى التقدم الكبير في معدلات التنفيذ، حيث تم الانتهاء من 90% من أعمال الجسور، و65% من الأعمال الصناعية التي تشمل 18 كوبريًا ونفقًا وبربخًا، لافتًا إلى أن المشروع يضم أربع محطات ركاب رئيسية هي: الروبيكي الجديدة، الجلود، العبور، ومحطة كم 27، ويتم تنفيذها بأيدي مصرية.
كما شدد على أهمية إنشاء ساحات انتظار كبرى وربط المحطات بالطرق الرئيسية، لتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل الجماعي النظيفة، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، دعمًا لمفهوم النقل الأخضر والتنمية المستدامة.