كتبت/ نجلاء فتحى
استيقظ سكان العاصمة الإيرانية طهران صباح اليوم على مشهد غير معتاد، بعدما غطت سحب سوداء كثيفة سماء المدينة عقب ليلة من الضربات الجوية الإسرائيلية التى استهدفت عدة مواقع فى جنوب وغرب العاصمة، ما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة فى عدد من المنشآت النفطية.
وأسفرت الغارات عن اشتعال النيران فى خزانات ومرافق نفطية، ما تسبب فى تصاعد أعمدة كثيفة من الدخان الأسود الذى انتشر فى أجواء طهران، وحجب أجزاء واسعة من السماء مع الساعات الأولى من الصباح.
وتداولت حسابات إيرانية على مواقع التواصل الاجتماعى، إلى جانب بعض المنصات الإعلامية، مقاطع فيديو وصورًا تظهر هطول أمطار داكنة اللون فوق العاصمة، حيث أكد بعض السكان أن قطرات المطر بدت سوداء نتيجة اختلاطها بملوثات ناتجة عن احتراق المواد النفطية المتصاعدة فى الجو.
ووفق تقارير إعلامية، فإن كثافة الدخان الناتجة عن الحرائق الكبيرة فى منشآت النفط أدت إلى تغير لون مياه الأمطار، حيث امتزجت بجزيئات السخام والمواد البترولية المنتشرة فى الغلاف الجوى، ما أعطى الأمطار لونًا داكنًا غير معتاد.
وأشار مراسلون من داخل طهران إلى أن ضوء الفجر كشف عن مشهد استثنائى، حيث بدت سماء العاصمة مغطاة بطبقة كثيفة من الدخان الأسود، نتيجة استمرار اشتعال إحدى المصافى النفطية فى المنطقة الجنوبية، لدرجة أن الجبال الواقعة شمال المدينة أصبحت غير مرئية بسبب الضباب الدخانى.
وفى ظل هذه التطورات، حذرت منظمة حماية البيئة الإيرانية المواطنين من ارتفاع مستويات التلوث فى الهواء، ودعت السكان إلى تجنب التواجد فى الأماكن المفتوحة والبقاء فى المنازل قدر الإمكان، حفاظًا على صحتهم حتى استقرار الأوضاع البيئية.