كتبت دعاء ايمن
تدرس دول مجموعة السبع خلال اجتماع لوزراء المالية اليوم إمكانية الإفراج بشكل مشترك عن كميات من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية، في خطوة منسقة مع الوكالة الدولية للطاقة بهدف تهدئة الأسواق العالمية بعد الارتفاع الكبير في الأسعار.
وأبدت ثلاث دول داخل المجموعة، من بينها الولايات المتحدة، دعمها المبدئي للفكرة، في ظل المخاوف من تأثير الزيادة الحادة في أسعار النفط على الاقتصاد العالمي وعلى المستهلكين.
وجاءت هذه المناقشات بعد قفزة قوية في أسعار النفط تجاوزت 30%، حيث تخطى سعر البرميل مستوى 115 دولارًا نتيجة التوترات العسكرية في الشرق الأوسط وتعطل الملاحة في مضيق هرمز.
وسجل خام غرب تكساس الوسيط نحو 118.21 دولارًا للبرميل بارتفاع يزيد على 30%، بينما ارتفع خام برنت إلى حوالي 118.22 دولارًا للبرميل، في واحدة من أكبر القفزات السعرية خلال السنوات الأخيرة.
ويرى عدد من القادة أن ضخ كميات إضافية من الاحتياطيات قد يساهم في تهدئة الأسواق وتقليل الضغوط على أسعار الطاقة عالميًا.