كتبت ـ داليا أيمن
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم السبت 14 مارس 2026، أن الولايات المتحدة عازمة على إبقاء مضيق هرمز مفتوحاً أمام الملاحة الدولية “بطريقة أو بأخرى”، مشدداً على أن واشنطن لن تسمح لطهران بتعطيل شريان الطاقة العالمي.
وفي سلسلة تدوينات عبر منصة “تروث سوشيال”، حثّ ترمب كلاً من الصين وفرنسا وبريطانيا واليابان وكوريا الجنوبية على تحمل مسؤولياتها وإرسال سفن حربية للمشاركة في حماية الناقلات، معتبراً أن هذه الدول هي المستفيد الأكبر من نفط المنطقة. وأكد ترمب أن القوات الأمريكية دمرت جزءاً كبيراً من القدرات العسكرية الإيرانية، لكنه حذر من محاولات “يائسة” لزرع الألغام أو استخدام المسيرات، توعد بمقابلتها بقصف مكثف لخط الساحل الإيراني.
تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية حالة من الارتباك بعد وصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وسط تقارير عن استهداف منشآت عسكرية في جزيرة “خارك” الإيرانية مع تحييد البنية التحتية النفطية حتى الآن لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية.
.