كتبت/ نجلاء فتحى
علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إطلاق مهمة أرتميس 2 للدوران حول القمر، مؤكداً في منشور على منصة تروث سوشيال أن الولايات المتحدة تحقق الفوز في كل مكان: على الأرض، في الفضاء، وبينهما.
وقال ترامب قبل الإطلاق مساء الأربعاء: “لأول مرة منذ أكثر من 50 عامًا، تعود أمريكا إلى القمر!”، مشيدًا بجهود وكالة ناسا وفريق العمل الذي أعد هذه المهمة المأهولة، والتي تركز على الدوران حول القمر دون الهبوط على سطحه.
وأضاف الرئيس الأمريكي: “أرتميس 2، أحد أقوى الصواريخ التي بُنيت على الإطلاق، ينقل رواد الفضاء إلى أعماق الفضاء أبعد مما وصل إليه أي إنسان سابقًا. نحن ننتصر اقتصاديًا وعسكريًا وحتى في الفضاء! لا أحد يضاهي قوتنا، وأمريكا تُهيمن، والعالم كله يراقب.”
وتعد مهمة أرتميس 2 أول رحلة فضائية مأهولة تتجاوز مدار الأرض المنخفض منذ أبولو 17 عام 1972، وتهدف لاختبار مركبة أوريون وأنظمة دعم الحياة، تمهيدًا لهبوط مستمر على سطح القمر خلال هذا العقد، ووضع أساس لإرسال رواد فضاء إلى المريخ مستقبلًا.
وأكد مسؤولو ناسا أن المهمة خطوة محورية نحو إقامة وجود بشري مستدام على القمر، وتعتبر مرحلة أساسية في طموحات الولايات المتحدة الفضائية خلال العقد الحالي.