اليابان تتحرك بحذر فى أزمة الشرق الأوسط.. تاكايتشى تفتح باب الحوار مع إيران وفق «حسابات المصالح»

اليابان

 

 

كتبت /نجلاء فتحى 

 

أكدت رئيسة وزراء اليابان ساناى

 تاكايتشى أنها تدرس إمكانية الدخول في حوار مع إيران، مشددة على أن أي خطوة في هذا الاتجاه ستتم وفق توقيت مدروس يخدم المصالح الوطنية لبلادها، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية.

 

وأوضحت تاكايتشي، خلال جلسة للجنة الميزانية بمجلس النواب، أن قرار إجراء محادثات مع طهران سيُحدد بناءً على تقييم شامل للأوضاع، مع مراعاة التوازن بين المصالح الاستراتيجية لليابان.

ووفقًا لما نقلته وكالة كيودو، تسعى طوكيو منذ اندلاع التصعيد العسكري الأخير إلى الحفاظ على توازن دقيق بين تحالفها الأمني مع الولايات المتحدة، وعلاقاتها التقليدية مع إيران.

 

ويُعد استقرار منطقة الشرق الأوسط أمرًا حيويًا لليابان، التي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة من المنطقة، حيث تمر نسبة كبيرة من إمدادات النفط عبر مضيق هرمز، ما يجعله شريانًا أساسيًا للاقتصاد العالمي.

 

وفي هذا السياق، أعربت اليابان عن قلقها من إغلاق إيران للمضيق، معتبرة أن هذه الخطوة، إلى جانب الهجمات التي شهدتها المنطقة مؤخرًا، قد تؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة وارتفاع أسعار النفط عالميًا.

كما أدانت طوكيو التصعيد العسكري في الشرق الأوسط، خاصة الهجمات التي استهدفت دولًا أخرى في المنطقة، والتي أسفرت عن خسائر بشرية وأضرار في البنية التحتية، داعية إلى التهدئة وتجنب مزيد من التوتر.

 

 

#أسعار النفطأخبار إيرانأزمة الطاقةأمريكا وإيرانإيرانالتوترات الإقليميةالحوار مع إيرانالسياسة اليابانيةالشرق الأوسطالعلاقات الدوليةاليابانساناي تاكايتشيشوفو الأخبارطوكيومضيق هرمزنجلاء فتحي
Comments (0)
Add Comment