كتبت/ نجلاء فتحى
وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، خلال الاجتماع الدوري رقم (94)، من حيث المبدأ على مشروع إنشاء مركز “سند” للتأهيل المتكامل لخدمات الإعاقات وذوي الهمم، دعمًا لتوجهات الدولة نحو رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. كما وجه المجلس الإدارة التنفيذية بتدقيق دراسة المشروع وتعظيم الاستفادة من أصول الهيئة والتعاون مع المنظمات الدولية لضمان أعلى مستويات الخدمة.
وأوضح المجلس، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، استمرار تنفيذ التكليفات الرئاسية لتوفير أفضل مستويات الرعاية الصحية للمواطنين، مع التركيز على التوسع في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بدءًا بمحافظة المنيا
خلال عام 2026.
كما استعرض المجلس نتائج مشاركة قياداته في المنتدى الفرنسي للأعمال بقطاع الرعاية الصحية، وأبرز البروتوكولات المزمع توقيعها لتعزيز خدمات التأهيل، وطب الأعماق، وعلاج مرضى ألزهايمر، وإدخال أحدث التقنيات الطبية.
وأشار المجلس إلى أن الهيئة قدمت أكثر من 105 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، مع نمو ملحوظ في مؤشرات الأداء وتحقيق معدلات عالية لرضا المنتفعين. وبلغ حجم الإنفاق على الخدمات الطبية خلال النصف الأول من العام المالي 2026/2025 أكثر من 10 مليارات جنيه، مع تحقيق موارد ذاتية تجاوزت 8 مليارات جنيه وفائض تشغيل تجاوز 3 مليارات جنيه.
كما ناقش المجلس تحديث لائحة أسعار الخدمات الطبية للمرضى الوافدين والسياحة العلاجية لتكون متوافقة مع الأسعار العالمية، ووافق على بروتوكول تعاون لتدريب طلاب الدراسات العليا الوافدين من السودان في منشآت الهيئة، مع منح خصومات للطلاب ضمن برنامج الامتياز والدراسة، دعمًا لجودة التدريب وتعزيز مكانة الهيئة كوجهة رائدة للتعليم الطبي.