كتبت نجلاء فتحي
أعلن مجلس جامعة الأزهر، خلال اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، الموافقة على فتح باب التقدم لجوائز الجامعة للعام الأكاديمي 2025، وذلك بدءًا من الأول من ديسمبر المقبل.
وأكد رئيس جامعة الأزهر أن الخطوة تأتي بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مشيرًا إلى أن التقديم متاح في مجالات: العلوم الشرعية، العلوم العربية، العلوم الطبية، العلوم الأساسية، العلوم الهندسية، العلوم النظرية، والعلوم الإنسانية.
وأوضح أن عدد الجوائز ست، تشمل:
جائزة جامعة الأزهر بقيمة 150 ألف جنيه للأساتذة فوق سن الستين.
جائزة الجامعة التقديرية بقيمة 100 ألف جنيه للأساتذة ممن أمضوا ثلاث سنوات فأكثر في درجة أستاذ.
جائزة التميز العلمي بقيمة 70 ألف جنيه للأساتذة المساعدين ومن لم يمض عليهم 3 سنوات في درجة أستاذ.
جائزة الجامعة التشجيعية بقيمة 50 ألف جنيه للمدرسين ولمن لم يمض عليهم 3 سنوات في درجة أستاذ مساعد.
جائزة أفضل رسالة دكتوراه بقيمة 30 ألف جنيه للرسائل المجازة خلال العام الدراسي السابق.
جائزة أفضل رسالة ماجستير بالقيمة نفسها.
وأعلنت الجامعة شروط التقدم، والتي تضمنت:
ألا يكون المتقدم عضوًا بمجلس جوائز الجامعة خلال سنة الترشح، وألا يكون حصل سابقًا على جوائز الدولة عن الإنتاج العلمي نفسه، وعدم الجمع بين أكثر من جائزة في نفس العام، وأن يكون المتقدم على قيد الحياة، ومضى على خدمته بالجامعة ثلاث سنوات على الأقل، مع الالتزام بالأخلاقيات العلمية وعدم توقيع أي عقوبة تأديبية نهائية عليه.
ويُقدم الملف باسم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بمقر رئاسة الجامعة، على أن يكون آخر موعد للتقديم 31 ديسمبر 2025.