كتبت/ نجلاء فتحى
أعلن بنك أبوظبي التجاري اليوم الاثنين عن تعرض بعض منصاته الإلكترونية وتطبيق الهواتف
المحمولة لمشكلات فنية، نتيجة تأثر مراكز البيانات في المنطقة بانقطاع الاتصالات والكهرباء، بعد الضربات الإيرانية على قواعد عسكرية أمريكية في الخليج.
وذكرت وكالة رويترز أن مراكز بيانات أمازون في البحرين والإمارات تعرضت لأعطال مشابهة، مما زاد الضغوط على الخدمات الإلكترونية للبنوك، دون أن يتضح بعد إذا ما كان انقطاع خدمات بنك أبوظبي التجاري مرتبطًا مباشرة بمشكلات مراكز البيانات.
ويُذكر أن حكومة أبوظبي تمتلك الحصة الأكبر في البنك عبر صندوق الثروة السيادي “مبادلة للاستثمار” بنسبة 60.69%، ويعد البنك ثالث أكبر مصرف في الإمارات من حيث الأصول. كما أوقفت هيئة سوق المال الإماراتية تداول أسهم البنك يومي 2 و3 مارس، وسط اضطرابات اقتصادية واسعة شملت إغلاق مطارات ووقف عمليات الموانئ.
وتسببت الهجمات الإيرانية، التي جاءت ردًا على العمليات الأمريكية-الإسرائيلية، في أكبر اضطراب للأعمال التجارية بالمنطقة منذ جائحة كورونا، وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وسماع انفجارات قوية في دبي وأبوظبي لليوم الثالث على التوالي.
سؤال للجمهور:
هل تعتقد أن هذه الضربات ستؤثر على جذب الاستثمارات الأجنبية للإمارات على المدى الطويل؟