كتبت /نجلاء فتحى
أعلنت حكومة الفلبين حالة الطوارئ
في قطاع الطاقة، على خلفية التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرها على إمدادات النفط العالمية، خاصة مع المخاوف المرتبطة بتعطل الملاحة في مضيق هرمز.
وفي سياق متصل، كشفت وزارة العمالة المهاجرة عن إصابة أحد المواطنين الفلبينيين العاملين في الكويت نتيجة تداعيات الصراع في المنطقة. وأوضح الوزير هانز ليو كاكداك أن المصاب يتلقى العلاج اللازم، دون الإفصاح عن تفاصيل إضافية بشأن الحادث.
وأكدت الوزارة أن المواطنين الفلبينيين المقيمين في إيران بخير، مشيرة إلى متابعة أوضاعهم بشكل مستمر بالتنسيق مع الجهات المعنية.
من جانبه، شدد الرئيس فرديناند ماركوس الابن على أن الحكومة تعمل على وضع خطط لإجلاء الرعايا الراغبين في مغادرة الشرق الأوسط، في ظل تدهور الأوضاع الأمنية، موضحًا أن أكثر من 1400 مواطن تقدموا بطلبات للعودة إلى البلاد.
وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران من جهة أخرى، وهو ما يثير مخاوف عالمية بشأن استقرار أسواق الطاقة وإمدادات النفط.