وزارة الصحة: فحص أكثر من 60 مليون مواطن وعلاج 4 ملايين مصاب بفيروس سي ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على الفيروس
الصحة
كتبت/ نجلاء فتحي
أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس C والأمراض غير السارية تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، شاملة جميع المحافظات.
وأوضح المتحدث أن نسبة الإصابة بفيروس C كانت تبلغ نحو 4.4% عام 2015، لكنها انخفضت إلى أقل من 1% بحلول عام 2022، وذلك نتيجة الجهود المكثفة للحكومة.
وأضاف الدكتور عبد الغفار أن الدولة قامت بفحص أكثر من 60 مليون مواطن وعلاج أكثر من 4 ملايين حالة مصابة بفيروس سي، مما أسهم في توفير ما يقرب من 15.9 مليار جنيه من التكاليف الطبية المباشرة كعائد اقتصادي.
وحصلت مصر في عام 2023 على المستوى الذهبي من منظمة الصحة العالمية تقديراً لاستكمال مسار القضاء على فيروس C، في إنجاز يعتبر نموذجياً على مستوى المنطقة.