الأجانب يشعلون حركة الشراء في البورصة المصرية مطلع 2026 مع تصاعد تدفقات الأموال الساخنة
كتبت/ نجلاء فتحي
شهدت البورصة المصرية انطلاقة قوية مع بداية عام 2026، مدعومة بزيادة ملحوظة في مشتريات المستثمرين الأجانب الذين تصدروا قائمة المتعاملين الأكثر نشاطًا، ما يعكس عودة الثقة إلى السوق في مستهل العام الجديد.
وسجل المستثمرون الأجانب صافي مشتريات قدره نحو 740 مليون جنيه خلال الأسبوع الأول من العام، في مقابل اتجاه كل من المستثمرين المصريين والعرب نحو البيع بصافي بلغ 571 مليون جنيه للمصريين و169 مليون جنيه للعرب.
وفي السياق نفسه، واصلت السندات وأذون الخزانة المصرية جذب اهتمام المستثمرين العرب والأجانب، حيث تجاوز إجمالي مشترياتهم 31.4 مليار جنيه، ما يعكس ارتفاع تدفقات ما يُعرف بـ«الأموال الساخنة» عبر السوق الثانوية، بالتزامن مع تراجع نسبي لمشاركة المستثمرين المحليين.
وعلى مستوى القطاعات، تصدر قطاع البنوك قائمة القطاعات الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية بصافي مشتريات بلغ 469 مليون جنيه، ليستحوذ الأجانب على نحو 26.3% من إجمالي تداولات القطاع، يليه قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بصافي مشتريات 139 مليون جنيه، ثم قطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات بنحو 71 مليون جنيه.
ورغم اتجاه المستثمرين العرب للبيع بشكل عام، فإنهم سجلوا مشتريات قوية في قطاع البنوك بصافي تجاوز 58.3 مليون جنيه، إلى جانب قطاع العقارات الذي جذب استثمارات عربية بقيمة تقارب 51 مليون جنيه.
وفي المقابل، تراجعت القيمة السوقية للبورصة المصرية بنحو 7 مليارات جنيه خلال الأسبوع، لتغلق عند مستوى 2.992 تريليون جنيه.
أما على صعيد المؤشرات، فقد أنهى المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 تعاملات الأسبوع عند مستوى 41,856 نقطة محققًا ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.07%، بينما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.4%، وانخفض مؤشر إيجي إكس 100 بنحو 1.19%.
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 514.5 مليار جنيه، استحوذت السندات وأذون الخزانة على النصيب الأكبر منها بنسبة 94.96%، مقابل 5.04% للأسهم المقيدة.