مباحثات مصرية قبرصية لتعزيز ربط حقول الغاز القبرصية بالبنية التحتية المصرية
كتبت/ داليا ايمن
بحثت مصر وقبرص سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الغاز الطبيعي، وذلك من خلال ربط حقول الغاز القبرصية بالبنية التحتية والتسهيلات المصرية، بما يتيح إعادة تصدير الغاز عبر مصر إلى الأسواق الأوروبية، في إطار الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين البلدين في قطاع الطاقة.
جاء ذلك خلال لقاء عقده الوفد المرافق لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، أثناء زيارته إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، مع مسؤولي وزارة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص. وناقش الجانبان آليات الإسراع بتنفيذ المشروعات المتفق عليها، وتكثيف التنسيق بين فرق العمل الفنية، بما يدعم الاستفادة المثلى من الاكتشافات القبرصية ويعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي.
وضم الوفد المصري الدكتور محمد الباجوري، رئيس الإدارة المركزية للشؤون القانونية بوزارة البترول والثروة المعدنية، والمهندسة عبير الشربيني، رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني، حيث تم استعراض أوجه التعاون الاستراتيجي ذات الأولوية، وسبل إزالة أي معوقات قد تواجه تنفيذ المشروعات المشتركة.
وأكد الجانبان أهمية هذه المشروعات في دعم أمن الطاقة الإقليمي، وتعزيز إمدادات الغاز للأسواق الأوروبية، بما يحقق مصالح البلدين ويعكس عمق العلاقات الثنائية بين القاهرة ونيقوسيا.