«بحار مستدامة»: حملة لتنظيف الجزر والشواطئ المصرية من المخلفات البحرية بالمتوسط
الشواطئ المصرية
كتبت ـ داليا أيمن
أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والقائم بأعمال وزير البيئة، استمرار جهود الدولة المصرية لمواجهة مخلفات التلوث البيئي البحري، لا سيما المخلفات الصلبة على الجزر والشواطئ، حفاظًا على صحة المواطنين والكائنات البحرية.
وأوضحت الوزيرة أن الحملة، التي تُنفذ على مراحل ضمن مبادرة «بحار مستدامة»، أسفرت عن رفع نحو 80 كيلوجرامًا من المخلفات البلاستيكية والمعدنية وشباك الصيد القديمة والأخشاب من الجزر المطلة على البحر المتوسط، بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، وبمشاركة 30 متطوعًا من جمعيتي «بانلاستيك» و«خليك إيجابي».
وأكدت الوزيرة أن الحملة تهدف إلى استعادة التوازن البيئي وحماية الموارد الطبيعية، من خلال إزالة المخلفات المتراكمة نتيجة الأنشطة السياحية وأعمال الصيد، والتي قد تجرفها الرياح والنوات إلى مياه البحر ثم تعود إلى الشواطئ، مهددة البيئة البحرية وصحة الإنسان.
وأشار البيان إلى أن المخلفات التي جُمعت تم فرزها وتوجيهها لمصانع إعادة التدوير لتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها، فيما نفذت فرق أخرى حملة على شاطئ ميامي أسفرت عن رفع نحو 90 كيلوجرامًا من المخلفات الصلبة، أغلبها بلاستيكية.
وأُقيمت الفاعلية تحت إشراف الدكتور سامح رياض، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية وغرب الدلتا، والعميد أحمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية.
وأكدت وزيرة البيئة أن هذه الحملة تأتي تنفيذًا للالتزامات المصرية ضمن اتفاقية برشلونة لحماية البحر المتوسط والمناطق الساحلية من التلوث، خاصة مع تولي مصر الرئاسة الحالية للمكتب التنفيذي للاتفاقية اعتبارًا من يناير 2026، بعد استضافة مؤتمر الأطراف الرابع والعشرين لاتفاقية برشلونة في ديسمبر الماضي، بحضور دول البحر المتوسط والمنظمات الدولية.
وأشارت الوزيرة إلى خطورة المخلفات البلاستيكية التي تتحلل ببطء، مكونة جزيئات دقيقة قد تنتقل إلى الأسماك والكائنات البحرية، مما يهدد النظم البيئية وصحة الإنسان، مؤكدة على استمرار الحملات والتوعية المجتمعية للحفاظ على البحار المصرية نظيفة ومستدامة.