وزير التعليم: لا إلغاء للثانوية العامة

الثانوية العامة

 

 

 

كتبت ليلى إمام

 

 

 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، أن نظام البكالوريا المصرية يمثل نقلة نوعية في مستقبل التعليم المصري، ويهدف إلى تقديم نموذج تعليمي أكثر مرونة وعدالة للطلاب، بعيدًا عن الضغط النفسي المرتبط بنظام الثانوية العامة التقليدي.

 

 

وأوضح خلال لقاء موسّع مع قيادات التعليم، أن نظام البكالوريا سيتم تطبيقه جنبًا إلى جنب مع نظام الثانوية العامة، دون أن يكون بديلًا لها، لكنه يتيح للطالب فرص تحسين متعددة بدلًا من الاعتماد على محاولة واحدة لتحديد مستقبله.

وأضاف وزير التعليم: في البكالوريا، الطالب يستطيع إعادة المحاولة أكثر من مرة لتحسين نتيجته، وهو ما يخفف الضغط النفسي الهائل الذي يعانيه طلاب الثانوية العامة، والذي لا مثيل له في أي نظام تعليمي حديث.

 

 

كما أشار إلى أن قواعد التنسيق الجامعي ستكون موحدة لكلا النظامين الثانوية العامة والبكالوريا، دون أي تمييز أو فصل في دخول الجامعات، سواء للكليات العملية أو النظرية، مشددًا على أن الهدف الأساسي من نظام البكالوريا هو تحرير الطالب من مصير الفرصة الواحدة.

 

 

وأكد عبد اللطيف، أن النظام الجديد يضمن فرصًا تعليمية وتقييمية عادلة ومتعددة حتى للطلاب الذين لا يمتلكون موارد مادية كافية للالتحاق بالتعليم الخاص أو الدولي، مختتمًا حديثه: نحن نعيد صياغة فلسفة التعليم، ونعيد للطالب حلمه من أجل التعلم، لم نعد نقبل أن يكون مستقبل طالب مرتبطًا بنصف درجة أو خطأ مطبعي، المستقبل يجب أن يُبنى على الكفاءة لا على الفرصة الواحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.